رئيس الصومال: ضرورة التكامل الاقتصادي بين دول الكوميسا لتنمية الاستثمار

محمد عبدالله فرماجو رئيس الصومال
محمد عبدالله فرماجو رئيس الصومال

أعرب محمد عبدالله فرماجو، رئيس الصومال، عن سعادته البالغة للمشاركة في قمة الكوميسا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تمثل الطريق إلى الأمام للمنطقة ككل، مهنئًا الرئيس السيسي، على توليه رئاسة «الكوميسا».

اقرا ايضا | شمس «العربية للتصنيع» تولد كهرباء لأوغندا

 وأضاف الرئيس الصومالي، خلال فعاليات قمة الكوميسا الحادية والعشرين، فى العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومشاركة وحضور ممثلى الدول الإفريقية أعضاء التجمع، أن الدول الإفريقية عانت من تداعيات جائحة كورونا، وعلينا العمل على سرعة التعافى منها، مشيرًا إلى أنه لابد من التكامل الاقتصادي بين دول الكوميسا ووضع الخطط الجادة لجمع أكبر قدر من الاستثمار.

وقدم الرئيس الصومالي، الشكر لرئيس مدغشقر على جهوده خلال قيادته للمنظمة خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن حكومة وشعب الصومال بالفعل سيعملون مع جميع الأطراف المعنية على الأرض من أجل التكامل الاقتصادي للوصول إليه في أسرع وقت خصوصًا فى ظل أزمة كورونا، مؤكدًا أن بلاده تفتخر بكونها عضوًا فى الكوميسا، مشددًا على أن الصمود فى مواجهة التحديات الاقتصادية يتطلب النظر إلى التحول الرقمى.

كان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يترأس اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية «الكوميسا» بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ستشهد تسلّم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 - 2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

وتولت مصر رئاسة الكوميسا خلال عام 2001، وتعود مصر خلال القمة التي تنطلق غدًا لرئاسة الكوميسا للمرة الثانية، والكوميسا هي اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، ويقع المقر الرئيسي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا في مصر تحت مظلة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ومن المقرر أن تشهد القمة تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، رئاسة الكوميسا، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الإفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.